أول خطوة لك في مجال العمل هو السيرة الذاتية, ان نجحت في كتابتها بشكل جيد فقد تفتح لك الباب للقاءات عمل متعددة لكن لا تظن ان الأمر سهل فالمسؤولون عن التوظيف لا يقرؤون كل السير الذاتية المبعوثة لهم لذا وجب ان تكون سيرتك الذاتية ذات طابع خاص و تشد المسؤول لقرائتها.
في هذا المقال سوف نلخص اهم النقاط التي يجب احترامها و اتباعها عند كتابة سيرتك الذاتية و طبعا هذه النقاط نرى انها الاهم لكنها ليست كل ما يمكن عمله

1) لديك 10 ثواني فقط !

عندما يكون هناك عرض عمل فتأكد ان هناك عشرات المتقدمين له ان لم نقل المئات لذلك فيجب ان تعلم ان المسؤول عن اختيار المترشحين لتجاوز المقابلات لن يملك كل الوقت لقراءة كل سيرة ذاتية على حدى و في اغلب الحالات فهو لن يتجاوز 10 ثواني لذا يجب ان تعلم ان لديك اقل من 10 ثواني لتقنع هذا الشخص لاكمال قراءة سيرتك الذاتية.
ان نجحت في شد انتباه المسؤول فهنيئا لكن هناك امور اخرى يجب ان تحترمها حتى تنجح في ان تكون بين الاشخاص الذين سيمرون الى التصفيات النهائية.

2) صورة شخصية لائقة

العديد من الاشخاص يرسلون سيرهم الذاتية دون صورة شخصية و هذا خطأ فهنالك مثل يقول “الصورة يمكن ان تختزل الف كلمة” لكن يجب ان تعلم ان ليس اي صورة تعد لائقة لوضعها في السيرة الذاتية لذا هذه بعص النصائح
– صورة لائقة دون اكسسوارات اضافة كقبعة او نظرات شمس
– ان تكون بلباس لائق
– تأكد من ان الصورة تظهر بشكل جيد ان طبعت باللونين الأبيض و الأسود فأغلب الشركات تطبع السير الذاتية دون الوان.

3) معلومات الاتصال

هذا امر لا يمكن تجاهله ففي بعض الأحيان لا يحدث الناس ارقام هاتفهم او عنواينهم على سيرهم الذاتية و طبعا في هذه الحالة لا تنتظر ان تحظى بمقابلة عمل أيضا هناك بعض الوظائف التي يعتبر فيها السن امر مهم لذا يجب وضعه بصورة واضحة.

4) ابراز اهم كفاءاتك

كما سبق ان ذكر لديك فقط 10 ثواني لشد انتباه المسؤول لذا ان تضع اهم كفائتك بشكل بارز يسهل المأورية على من يقرأ سيرتك الذاتية لذا يمكن ان تضع كفاءاتك بحجم اكبر (bold).
هناك ايضا امكانية وضع اهم كفاءة لك في اعلى السيرة الذاتية كعنوان مثير للانتباه كمثال :

10 Years with PHP/HTML

5) اياك ان تترك فراغات في سيرتك

الفراغات هنا لا أعني بها فراغات بيضاء و لكن الفراغات في تجاربك العملية او الدراسية عندما يكون العديد من المتبارين فان اقل خطأ قد يكلفك كثيرا لذا فلنرى المثال أسفله :

Mars-2011 – Mai 2012 : Senior Programmer
Dec 2012 – Feb 2014 : Team Lead

بالنسبة لشخص عادي قد لا يلاحظ ما الخطأ هنا لكن بالنسبة لمسؤولي التوظيف فهذا امر مثير للريبة لأنك و لمدة ستة أشهر كنت دون عمل و هذا امر يجب تبريره فانت ستكون تحت رحمة قرار المسؤول و في غالب الاحيان قد لا تكون بين اولويات و لكن ان نجحت و تمت استدعائك للمقابلة كن متأكدا بأنك ستكون مطالبا بتبرير هذا الفراغ.

بهذا نكون قد ذكرنا أهم النقاط التي يجب احترامها عند كتابة السيرة الذاتية.. و يبقى الحظ أيضا يلعب دورا في هذا الامر لكن كلما هيأت سيرتك الذاتية بشكل احترافي كلما كان لديك احتمال النجاح و التوفيق.

اضف تعليقا

أيوب جمال الادريسي

جميع الدروس